ابو البراء مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1047 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| موضوع: العنصر الثالث : التكوين Composition 5/1/2011, 7:03 pm | |
| بمرور السنين تعلم المتفرج قبول الكثير من التقاليد المتبعة في صناعة الفيلم . ورغم أن المونتير لا يمكنه خلق تكوين اللقطة، إلا أنه من صميم عمله أن يتأكد من وجود لقطة مناسبة منطقيا من ناحية التكوين. | واللقطة ذات التكوين الرديء تكون نتيجة تصوير سيء. ولكن هذا لا يجعل المونتاج يتوقف، وإنما يجعله أكثر صعوبة, لأن إختيار اللقطات ذات التكوين المناسب هو من صميم عمل المونتير. | ويعتمد التكوين على : |
- الحيز .
- الإيهام بالعمق .
- الشخصيات أو الأشياء داخل هذا الحيز.
| الحيز Framing | الحيز هو حدود ما يحتويه الكادر . أى حدود رؤية ما بداخله بمعزل عما حولها , وبذلك يلفت الانتباه لها . وهو عامل ذو دلالة في التكوين، وقد أصبح له عبر السنوات معيارaspect ratio. وحيز الكادر مبدئيا يرتبط ببعدين فقط. | العمق Depth | على شاشة ثنائية الأبعاد، من الواضح أن شعور المتفرج بالعمق هو مجرد وهم. وهو ينبني من العناصر التالية :
- نقطة الألتقاء convergence؛
- المقاس النسبي relative size؛
- الكثافة (الشدة) density؛
- التجاور juxtaposition؛
- اللون color.
| الشخوص أو الأشياء Subjects or Objects | يعزل حيز الكادر رؤية ما.....
| وتنظيم الحيز يساعد على خلق إيهام بالعمق. |
| وكذلك وضع الأشخاص أو الأشياء داخل هذا الحيز. |
|
| |
|