ابو البراء مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1047 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| موضوع: العنصر الرابع : الصوت Sound 5/1/2011, 7:01 pm | |
| الصوت عنصر هام من عناصر المونتاج. .وذلك لأن العين تختار ما تراه ,عكس الأذن التى لا تستطيع إختيار الأصوات التى تسمعها. وأيضا، لأن الصوت أسرع من الصورة، و بما أنه أكثر تجردا، فهو يولد صورة في العقل أكثر قربا لتوقعات الشخص مما تفعل الرؤية . وعموما فإن الصوت خبرة بدائية مثل التذوق والشم، من الصعب وصفها بالكلمات أو بالنظر أو باستخدام حواس أخرى كمرجع. وبالتبعية، فالأصوات قد تتواجد بدون صور ، ولكن الصور من الصعب أن تتواجد بدون أصوات . | ويمكن أن يكون الصوت، بالنسبة للمونتير، أهم مبرر للأنتقال ، بل وأكثر المبررات وجودا، كما أنه يمكن أيضا أن يقوم بدور إعداد المتفرج نفسيا لتغير في المشهد، أو في المكان، أو حتى في التاريخ.ويمكن أن يتم تقديم الصوت على الصورة، أو تأخيره قليلا، وذلك لخلق جو شعور متنام بالتوتر ومشاعر أخرى كثيرة. | ونقص الصوت المناسب يمكن أن يقلل من قيمة الأنتقال الى لقطة جديدة. فمثلا : | | | لنعتبر أن ثمة مشهدا لأحد المكاتب، في لقطة كبيرة، حيث يمكن سماع أصوات تليفونات المكتب، وأصوات الألآت الكاتبة..
| ثم نتخيل القطع إلى لقطة أقرب لفتاة تكتب على آلة كاتبة ، دون أن تُسمع نفس الأصوات في الخلفية. طبعا لن يكون لذلك أى معنى . | | ولذلك هناك مقولة بالغة الأهمية لمونتيرى الصوت والصورة تقول : "لست مضطرا لرؤية ما تسمع، ولكنك مضطرا لسماع ما ترى!" فأيا كان ما نراه على الشاشة، لابد من سماعه بشكل طبيعي أيضا على الشاشة. ولكن شيئا قد يسمع على الشاشة سنجد أننا لسنا مضطرين لأن نراه. | | لوحة مفاتيح الكمبيوتر التي نراها تعمل , لابد أن نسمعها وهي تعمل.
| اذا رأينا صورة قطار يندفع خارج محطة , فلابد أن نسمع صوته كقطار يندفع من المحطة. وقد نسمع أصوات أخرى للمحطة ولكننا لا نحتاج الى رؤيتها .
| |
| ولكن لو كنا نسمع صوت خبط فى هذه اللقطة ولكننا لا نراه 000
| عندها يجب أن تفسر اللقطة التالية , صوت الخبط الذى كنا نسمعه فى اللقطة السابقة.
| | ومثلا لو أفترضنا أن أمرأة تنتظرداخل منزل هادئ في شارع هادئ في مدينة صغيرة , فإن الأصوات ستكون متعددة ومتفرقة. | فربما نسمع صوت أنفاسها , أو حتى صوت نبض قلبها. |
| كما أننا يمكن أن نسمع صوت ملابسها . فللحرير صوت مختلف عن صوت الجلد وبخاصة لو أنها تفتح سوستة الجاكت الذى تلبسه. |
| كما أن لبشرتها صوت , ولو أنها تدلك يديها ببعضهما، فللبشرة الجافة صوت غير البشرة الدهنية، والطريقة التي تدعك بها البشرة تجعل الصوت مختلفا. |
| وللحجرة أيضا صوتها الخاص. وهذا الصوت يعرف بالأصوات المحيطة أو الجو العام للغرفة .
|
| وقد نسمع صوت شيء مستقل في الحجرة. فهناك ساعة مثلا لها دقة مميزة . |
| وسيكون هناك أيضا صوتا واهنا على أي حال خارج الحجرة. وهى أنواع أخرى من الأصوات المحيطة , والتى قد تكون صوت الشارع أو صوت حركة المرور. |
|
| |
|