الشهاب للأفلام الوثائقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام وثائقية - التصوير - مونتاج - اخراج - تصميم - الشهاب الوثائقية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام : عزيزي الزائر . من متطلبات التسجيل في منتدانا تفعيل العضوية من خلال رسالة ستصلك على بريدك الالكتروني . او سيتم تفعيلك من خلال الادارة في اقرب فرصة . واذا واجهت مشكلة ضعها في قسم الزوار . وشكرا
الشهاب الوثائقية ترحب بكم

Like/Tweet/+1
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد زوار منتديات الشهابـ الوثائقية
.: عدد تصفحات المنتدى
توقيت مكة المكرمة
تصويت
هل تؤيدون جعل المنتدى مختص بماذا ؟
افلام وثائقية
الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  I_voti1026%الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  I_voti10
 26% [ 53 ]
افلام كارتون
الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  I_voti1023%الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  I_voti10
 23% [ 47 ]
التصوير والمونتاج والاخراج والتصميم
الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  I_voti1041%الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  I_voti10
 41% [ 83 ]
لاشيء مم ذكر
الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  I_voti109%الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  I_voti10
 9% [ 18 ]
مجموع عدد الأصوات : 201
مساحة اعلانية







المشرفين في الشهاب الوثائقية

خريطة زوار المنتدى ثلاثية الابعاد
عدد زيارات المنتدى منذ 7\\2011
free counters
صفحة الافلام الوثائقية على الفيس بوك


صفحة الافلام الوثائقية على الفيس بوك
قريباااااااا جدا

اذكار
سبحان الله
الحمد لله
لا اله الا الله
الله اكبر
لافضل تصفح

المواضيع الأخيرة
» كل ما يخص المونتاج من اضفات
الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  Miniti1120/2/2013, 8:03 pm من طرف morad morres

» مذكرات أنثى
الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  Miniti1124/1/2013, 2:14 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» حي الله رجال فلسطين
الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  Miniti1116/11/2012, 5:43 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» مين بدو يضحك؟؟
الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  Miniti1125/10/2012, 11:19 am من طرف كلنا ايد وحدة

» يحلو الوصال
الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  Miniti1122/9/2012, 12:53 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» مشروعين افتر افكت للأطفال وابغى مساعدتكم في التعامل معاهم
الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  Miniti1113/9/2012, 6:34 am من طرف elkaliahmed

» الشتاء في شلالات نيجيريا
الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  Miniti1112/9/2012, 2:30 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» مشاريع افتر افكت جاهزة
الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  Miniti1110/9/2012, 4:17 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» اجهزة التصوير والاخراج - صور
الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  Miniti1110/9/2012, 4:15 pm من طرف كلنا ايد وحدة


 

 الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو البراء
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ابو البراء


عدد المساهمات : 1047
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج    الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  Miniti115/1/2011, 7:14 pm


كاتب السيناريو The Screenwriter
كاتب السيناريو هو الذي يعمل علي النص، وأحياناً يكون هو نفسه مؤلفه. وعمله هو وضع الكلمات علي الورق ورسم الشخصية وتطورها بوضوح وكذلك تحديد البناء القصصي والتيمات.وغالبا ما يشاركه المخرج العمل فى هذه المرحلة .وغالبا ما يستخدم كاتب السيناريو برنامج الكلمات word processor فى الكتابة ، وهو ما يساعده في تغيير ما يراه في أي وقت. وما يمكنه من حفظ مسودات عديدة من السيناريو ومراجعتها فى أى وقت. والمنتج الرئيسي لعملية صناعة الفيلم هو هذه الصفحات المطبوعة التي سوف تنسخ وتوزع على الأقسام المختلفة.

تقسيم السيناريو Script Breakdown
تحسب أيام تصوير الفيلم بناء على عدد الصفحات التي سوف يتم تصويرها كل يوم، فمثلا , في اليوم 14 سيتم الانتهاء من تصوير 5 صفحات. ويقوم مساعد المخرج الأول بعمل قائمة لكل مشهد من مشاهد السيناريو، تتضمن أسماء الممثلين، والكومبارس، والإكسسوار، والمواقع. كما يشار إلى ما إذا كان المشهد داخليا أو خارجيا، ليلا أو نهارا. وهذه المعلومات تساعد في تقرير ميزانية الفيلم، وجدولة مواعيد التصوير. وترسل هذه القوائم الى الأقسام المختلفة لمعرفة متطلبات الملابس ، والشعر، والماكياج، والإكسسوار، ومواقع التصوير، حتى تكون كل العناصر متواجدة أثناء التصوير على أساس هذا التقسيم.

تقدير الميزانية Budgeting
يغطي تقدير الميزانية تكلفة الفيلم بالكامل. ويقوم مدير الأنتاج بحساب كلا من التكاليف المرتفعة التي تتخطى الحدود, above-the-line، والتكاليف العادية below-the-line. وعادة تكون التكاليف المرتفعة هي أجور المخرج، والممثلين الأوائل، وبعض مديري التصوير، وبعض المونتيرين. ومنذ الانتهاء من تقطيع السيناريو يمكن استعراض كل مشهد، ووضع الملاحظات حول العناصر المطلوبة، كما يتخذ قرار حول نوع طاقم التصوير المطلوب، وهكذا.

وتحسب التكاليف الإجمالية بناء على تقسيمها إلى عدة مجموعات، مثل مجموعة تكاليف الكاميرا والإضاءة، على أساس الإيجار الأسبوعي أو على أساس أجر القيام بكل عملية منفصلة. كما تحسب مجموعة أجور طاقم العمال على أساس الأجر بالساعة أو باليوم مع حساب ساعات العمل الإضافية. وتقسم الميزانية إلى ثلاثة أقسام تخص مراحل العمل الثلاث وهى : 1- مرحلة الإنتاج،2- ومرحلة التصوير،3- ومرحلة المونتاج .

جدولة مواعيد التصوير Scheduling
وهذه الخطوة يقوم بها أيضا المساعد الأول للمخرج ، وهي أن يأخذ أوراق السيناريو المقسم ، ويقوم بجدولة الفيلم. وتحدد الجدولة على أساس الوقت المتاح لدى الممثل الرئيسي. فإذا كان للفيلم عددا من الممثلين مرتفعي الأجر، فإن تصويرهم ينبغي أن يكون متقاربا بقدر الإمكان لتجنب أية مصاريف إضافية.

ويعتمد اختيار المواقع على نوع المشهد: داخلي أو خارجي؛ وزمنه: ليلا أو نهارا. ويضع مساعد المخرج في اعتباره أثناء جدولة المواعيد خططا بديلة في حالة تغير الجو أو تغيب أحد الممثلين الأوائل بسبب مرض أو غيره. ومهما كانت الصعوبات التي يمكن أن تقابل التنفيذ، فإن الجدول ينبغي أن يستمر. فأي تأخير أو أيام ضائعة سوف تكلف الإنتاج مئات الآلاف من الجنيهات.

اختيار الممثلين Casting
يقوم المخرج بإختيار الممثلين الأوائل للفيلم , ثم يقرر أوصاف الشخصيات التي يرغبها للأدوارالأخرى: الطراز، الشكل، والسن. عندها يقوم مساعد المخرج بإستدعاء الممثلين والممثلات. ويطلب من كل منهم صورة وملخص للسيرة الذاتية، وهذه الوثائق تمثل بالنسبة له قاعدة بياناته، وعندما يختار مع المخرج الممثلين الذين يرى أنهم يناسبون الوصف العام المطلوب، فإنهم يستدعون لعمل اختبار تصوير, حيث يتم تصويرهم عادة بالفيديو. وبعد الانتهاء من الاختيار النهائي يمكن عمل اختبارات حقيقية على الفيلم نفسه.


مهندس الديكور Set Decorator
مهندس الديكور هو المسئول عن تصميم ديكورات الفيلم ، كما هو مبين في السيناريو.أى أنه المسئول عن تصميم المناظر التى سيتم فيها التصوير , وعن نوع العناصر البنائية المستخدمة لخلق وبناء هذه المناظر. وهو يعمل تحت إشراف المخرج وبالتعاون مع مدير التصوير للتأكد من أن أجزاء المناظر التي ينفذها مطلوبة وسوف تستخدم، وذلك بناء على خطط حدود الحركة التي يضعها المخرج لكل ممثل، وبناء على معرفة أجزاء المنظر التي ستكون مضاءة ويتم تصويرها.

منسق الأكسسوار Property Master
منسق الأكسسوارهو المسئول عن أية إكسسوارات يستخدمها الممثلون.وهو يعمل بالتعاون مع مهندس الديكور وتحت إشراف المخرج , فعليه أن يقوم بفحص مشاهد السيناريو واختيار الإكسسوارات المطلوبة لكل مشهد، وعمل ميزانية لها، وأخيرا أن يحضرها، ويحافظ عليها طوال فترة التصوير وهو مسئول عن تسليمها لكل ممثل.وهو المسئول أيضا عن المظهر البصري للفيلم من خلال استخدام الأثاث، والسجاد، والمفروشات، ومختلف القطع الفنية التي يمكن أن تكون لدى الشخصية. وكل هذه العناصر تساعد في تشكيل جوانب الشخصية، وتخلق خلفية معلوماتية قد تحتاج إلى الكثير من الوقت في روايتها بالكلمات أو المواقف. فمثلا، حركة بان pan بالكاميرا تمر عبر مجموعة من التذكارات: صور لفريق الكرة بالمدرسة الثانوية، وجوائز وكئوس رياضية، تنقل إلى المتفرج لحظيا أنه أمام شخصية بطل رياضي.

ومن المهم التمييز بين العناصر التي تعتبر ضمن المنظر لأنها تنتمي إلى المنظر، والعناصر التي تعتبر إكسسوارا لأنها تنتمي إلى الممثل، فالعناصر المذكورة للبطل الرياضي هي من عناصر المنظر، فإذا أمسك أحد الممثلين كأسا من ضمن التذكارات وقذف به إلى الجدار، أصبح هذا الكأس ضمن الإكسسوار.

مصمم الملابس Costume Designer
مصمم الملابس هو المسئول عن تصميم ملابس الممثلين وعن إجراء بحث حول نوع الملابس وما يتصل بها من إكسسوار مثل القفازات والمجوهرات. وهويعمل تحت إشراف المخرج وبالتعاون مع مهندس الديكور ومنسق الأكسسوار لتقرير الأزياء والإكسسوارات التي تتناسب مع الفترة التاريخية التي يدور حولها الفيلم. فليس هناك ما يضايق المتفرج أكثر من أن يذهب إلى السينما ليجد موضة أو نوعا من الإكسسوار لم يكن مستخدما في وقت الفيلم. ورغم أن المتفرج ربما لا يكون على دراية بطبيعة الخطأ بالضبط، إلا أن الرسالة البصرية سوف تضطرب، وتسبب التساؤل عن مدى صدق ما يراه. ومصمم الأزياء يستخدم الكتالوجات، والأفلام القديمة، وأشرطة الأخبار القديمة ليبحث منظر وملمس الأزياء والإكسسوارات. كما يشرف على صناعة كل الأزياء، وعلى أن تكون ملائمة للممثل أو الممثلة، كما يشرف على تأجير ما قد يكون مطلوبا تأجيره طوال فترة التصوير.

الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  Dier_grob_3

الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  Dier_grob_9

الماكيير Makeup Artist
الماكيير هو المسئول عن بحث وتصميم الماكياج للممثلين الأوائل والكومبارس، وهو يعمل تحت إشراف المخرج وبالتعاون مع مصمم الملابس ليكون الماكياج متناسبا معها. واعتمادا على نوع الماكياج المطلوب للشخصية، يجرى البحث لتحقيق التشابه التام بين الممثلين والناس في فترة زمنية معينة. فالممثل يستخدم الإكسسوارات، والأزياء، والماكياج ليتمكن من تقمص دوره وتمثيله بصدق. وأي تغير عما يتوقعه المتفرج سوف يؤدي إلى إدراك أن هناك خطأ في العمل المقدم. ويعمل الماكيير أيضا بالتعاون مع مدير التصوير لتقرير المتطلبات التصويرية بالنسبة للماكياج.

الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج  Dier_grob_5

ويعد الماكيير جدولا بالماكياج، ويتعاون مع العاملين معه من المساعدين. ومع الكوافير، الذي يجب أن يبحث أيضا الطرز المناسبة لتسريحات الشعر في الفترة التاريخية بالنسبة لكل مشهد وكل شخصية، وربما يكون عليه أن يعني بالشعر المستعار والمحافظة على تسريحات الشعر بين اللقطات.

رسام السيناريو Storyboard Illustrator
يستعمل كثير من المخرجين رسوما معقدة للسيناريو لعمل خطة بصرية لكيفية تغطية مشهد من المشاهد , وهو ما يطلق عليه السيناريو المرسوم، حيث يقوم رسام السيناريو وبالتعاون مع المخرج برسم تصوربصري تفصيلى للمشهد بكامله كما خطط المخرج له. وفي هذه الرسوم تظهر تفاصيل معقدة ودقيقة لوضع الكاميرا، والعدسات، والحركة، والتى من الممكن أن تكون ذات مساعدة عظيمة في مرحلتي التصوير والمونتاج. وهناك أمثلة كثيرة قام فيها المخرج باستخدام سيناريو مرسوم على مستوى شديد الدقة والتفاصيل لمشاهد معينة في الفيلم. وأشهر المخرجين الذين استخدموا السيناريو المرسوم هو ألفريد هتشكوك، وتدور كتب عديدة حول هذا الفنان وتظهر كيف كان يستخدم السيناريو المرسوم في المشاهد الشهيرة جدا من أفلامه مثل مشهد طائرة رش المحاصيل وهي تطارد البطل في North by Northwest, 1959 , ومشهد الحمام في Psycho, 1960، وفي السينما العربية كان شادي عبد السلام من أشهر من استخدموا السيناريو المرسوم خاصة في فيلمه الروائي الشهير المومياء.

ولكي يتم إبداع رسوم السيناريو التفصيلية، فإن الرسام لابد أن يكون على معرفة تامة وتفصيلية بأوصاف اللقطة، والتتابع، وزوايا الكاميرا. وهو يعمل بالتعاون مع المخرج لكي يتوصلا إلى الفكرة، وحركة الكاميرا، أو الزوايا المختلفة للكاميرا التي سوف تستخدم للمشهد قبل تصويره. ويمكن أن يقدم السيناريو المرسوم فكرة عن سرعة المشهد، وإشارة للمونتاج المطلوب. وأحيانا يستعمل مدير الإنتاج السيناريو المرسوم لتقطيع السيناريو، وقد يستخدمه مدير التصوير لعمل تقسيمات أخرى للقطات، وإعداد الإضاءة , وزوايا الكاميرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alshehabdoc.yoo7.com
 
الدرس الاول المخرج وفريق العمل فريق مرحلة ما قبل الإنتاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فريق مرحلة ما بعد الأنتاج Postproduction الدرس الاخير
» فريق مرحلة الأنتاج Production
» الدرس الاول من دورة اليونتي
» ما الفرق بين المخرج و الخرج المساعد و المخرج المنفذ
» المخرج والزمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشهاب للأفلام الوثائقية :: -- الــــتـــصــمــيــم-- :: التصوير والاخراج-
انتقل الى: