ابو البراء مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1047 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| موضوع: فريق مرحلة الأنتاج Production 5/1/2011, 5:56 pm | |
| مدير التصوير Director of Photography | تمثل علاقة المخرج بمدير التصوير أهمية خاصة أثناء إنتاج الفيلم . لأن لمدير تصوير الفيلم دورا في غاية الأهمية من خلال مسؤوليته عن الإضاءة ، وتكوين الصورة أثناء عملية التصوير. كما أنه يتحكم بدرجة كبيرة في تصميم الموقع ، وبالتالى في تصميم الصورة المرئية النهائية للفيلم . أى أنه يقوم بتقديم تفسير بصري من الصور المتحركة للصفحة المكتوبة ولرؤية المخرج. فتقنية الإضاءة والكاميرا تجتمعان لرواية قصة مؤلفة من الصور. وتقع في دائرة مسئولياته اختيار نوع نيجاتيف الفيلم، ومعدات الإضاءة، وعدسات الكاميرا. وتفيد الإضاءة في وضع الحالة العاطفية، وتطور الشخصيات، وإخفاء أو إظهار تفاصيل معينة بغرض جذب المتفرجين إلى القصة. وموافقة مدير التصوير ضرورية على الديكور، والأكسسوارات , والملابس ، والشعر، والماكياج، وهو يعمل بالتعاون مع المصور Camera operator, وعامل الإضاءة gaffer، وعامل الكاميرا key grip .
|
| المصور Camra Operator | هو المسئول أمام المخرج ومدير التصوير عن التصويربالكاميرا، وحركتها، وضبط بؤرة العدسة , وأي أمر يتعلق بما هو موجود داخل الكادر الذي تراه الكاميرا أثناء التصوير . وهو من قلائل العاملين في الفيلم الذين يمكنهم رفض طبع اللقطة بعد تصويرها لأن فيها خطأ ، كما يمكنه أن يطلب إيقاف التصوير اذا أحس بأن اللقطة لا يتم تصويرها بالشكل المتفق عليه مع المخرج ومدير التصوير .
| مساعد المصور Key Grip | مساعد المصور هو المسئول عن تنفيذ حركات الكاميرا أثناء التصوير بناء على قرار المخرج ومدير التصوير، ومن مهامه الضرورية أن يقوم بتسهيل أو تنفيذ حركات الكاميرا على حاملة الكاميرا dolly، أو ذراع الكاميرا boom ، أو الرافعة crane , أو الشاريو Tracking. وبالتالي فهو يعمل على عدد من المعدات الكثيرة والمتنوعة.
| عامل الإضاءة Gaffer | عامل الأضاءة مسئول أمام مدير التصوير في كل ما يختص بالإضاءة فهو المسئول عن عمل قائمة بكل معدات الإضاءة المطلوبة فى تصوير الفيلم , ومسئول أيضا عن الصيانة، واختيار المعدات الكهربائية. وتركيب الضوء في مكانه وضبط مستواه أثناء التصوير وكل ذلك تحت إشراف مدير التصوير.
|
| | مهندس الصوت Production Sound Mixer | المخرج ذو الخبرة يولى اهتماما خاصا باحتياجات مهندس الصوت أثناء التصوير ، والتي عادة تكون جوهرية في الفيلم ، وغير مكلفة في ذات الوقت . وعلى الرغم من أن مهندس الصوت يعمل تحت إشراف المخرج ، إلا أنه يعمل أكثر قرباً من مدير التصوير . ومهندس الصوت فى هذه المرحلة مسئول عن تسجيل كل الأصوات التى يتم تسجيلها أثناء التصوير ، سواء كان صوتا متزامنا مع الصورة، أو صوتا غير متزامنا مع الصورة wild sound ، ومن الممكن أن يكون تسجيلا للمؤثرات الصوتية الموجودة في الموقع والتي يمكن أن يصعب الحصول عليها أو تقليدها فيما بعد التصوير. وهو أيضا من العاملين القلائل الذين يمكنهم رفض لقطة بناء على عدم جودة الصوت الخاص بها.
|
| وهو مسئول عن توجيه كل من عامل الميكروفون والمساعد. وعندما تستخدم عدة ميكروفونات أثناء التصوير ، يقوم بإدخال صوت كل ميكروفون إلى ميكسر منفصل لتحديد المستوى المطلوب لصوت كلا منهما . بل وعليه أن يضع الميكروفونات بطريقة غير ظاهرة في الكادر أثناء التصوير, فبعض الميكروفونات يمكن إخفاؤها في ملابس الممثل، في حين أن الميكروفون البندقية shotgun mic يتم رفعه على ذراع خارج الكادر مباشرة., وهو مسئول أيضا عن كتابة تقريرعمل يومى بكل الأصوات التى تم تسجيلها .
|
| فتاة التتابع Continuity girl | فتاة التتابع تساعد المخرج أثناء التصوير على التأكد من ألتزام الممثلين بالحوار، وتدوين ملاحظات فيما يختص بأي تغيير يحدث . كما أن عليها كتابة ملاحظات مستمرة على السيناريو لتظهر للمونتير كيف تم تغطية المشهد . ومن المهم أن تكون قادرة على معرفة دقيقة بكيفية تصرفات الشخصية في مشهد معين، وماذا كانت ترتدي، وكيف كانت الكاميرا تصورها , وعليها أن تحتفظ بمسار كل هذه التفاصيل فى تقرير العمل اليومى. فإذا كانت إحدى الشخصيات ترتدي ثوبا في أحد المشاهد ثم دخلت إلى أحد المحلات فى المشهد التالى، فإن اللقطات التي ستصور داخل المحل لابد وأن تظهر الشخصية وهي مرتدية نفس الثوب التى كانت تلبسه فى المشهد الأول. كذلك إذا كانت إحدى الشخصيات تدخن سيجارة ، يجب الاحتفاظ بتتابع حجم السيجارة من لقطة لأخرى، وإلا سوف يكون خطأ جسيما لو ظهرت السيجارة التي تم إشعالها حالا فى اللقطة الأولى , وهى تكاد أن تنتهى فى اللقطة التالية مباشرة .
|
| التحميض والطبع Developing and Printing | يوميا ترسل كل المواد التى تم تصويرها إلى المعمل للتحميض . إعتمادا على التقاريراليومية التى تم كتابتها أثناء التصوير، ومن ثم يتم طباعة المرات circled takes التي اختارها المخرج فقط .
| وما أن يتم تحميض الفيلم وطباعته، فإن الأشرطة المطبوعة الناتجة تعتبر نسخة عمل work print , كما يتم نقل صوت اللقطات المختارة فقط من شرائط الربع بوصة التى تم تسجيلها أثناء التصوير الى شرائط ماجنتيك 35 ملى . ويتم تجميع صورة وصوت لقطات كل مشهد بما فيها مرات الأعادة الخاصة بكل لقطة ، حتى يمكن للمخرج، والمنتج، ومدير التصوير، والمونتير، أن يشاهدوها فى عرض خاص , ويمكن أن يحضر آخرون هذا العرض بشرط أن يسمح المخرج بذلك. وفي هذا العرض تسجل ملاحظات حول التمثيل، ومدى جودة الصورة والصوت، وأي مرات التصوير يفضل استخدامها في المونتاج.
|
| |
|