الشهاب للأفلام الوثائقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام وثائقية - التصوير - مونتاج - اخراج - تصميم - الشهاب الوثائقية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام : عزيزي الزائر . من متطلبات التسجيل في منتدانا تفعيل العضوية من خلال رسالة ستصلك على بريدك الالكتروني . او سيتم تفعيلك من خلال الادارة في اقرب فرصة . واذا واجهت مشكلة ضعها في قسم الزوار . وشكرا
الشهاب الوثائقية ترحب بكم

Like/Tweet/+1
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد زوار منتديات الشهابـ الوثائقية
.: عدد تصفحات المنتدى
توقيت مكة المكرمة
تصويت
هل تؤيدون جعل المنتدى مختص بماذا ؟
افلام وثائقية
تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج I_voti1026%تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج I_voti10
 26% [ 53 ]
افلام كارتون
تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج I_voti1023%تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج I_voti10
 23% [ 47 ]
التصوير والمونتاج والاخراج والتصميم
تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج I_voti1041%تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج I_voti10
 41% [ 83 ]
لاشيء مم ذكر
تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج I_voti109%تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج I_voti10
 9% [ 18 ]
مجموع عدد الأصوات : 201
مساحة اعلانية







المشرفين في الشهاب الوثائقية

خريطة زوار المنتدى ثلاثية الابعاد
عدد زيارات المنتدى منذ 7\\2011
free counters
صفحة الافلام الوثائقية على الفيس بوك


صفحة الافلام الوثائقية على الفيس بوك
قريباااااااا جدا

اذكار
سبحان الله
الحمد لله
لا اله الا الله
الله اكبر
لافضل تصفح

المواضيع الأخيرة
» كل ما يخص المونتاج من اضفات
تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج Miniti1120/2/2013, 8:03 pm من طرف morad morres

» مذكرات أنثى
تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج Miniti1124/1/2013, 2:14 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» حي الله رجال فلسطين
تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج Miniti1116/11/2012, 5:43 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» مين بدو يضحك؟؟
تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج Miniti1125/10/2012, 11:19 am من طرف كلنا ايد وحدة

» يحلو الوصال
تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج Miniti1122/9/2012, 12:53 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» مشروعين افتر افكت للأطفال وابغى مساعدتكم في التعامل معاهم
تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج Miniti1113/9/2012, 6:34 am من طرف elkaliahmed

» الشتاء في شلالات نيجيريا
تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج Miniti1112/9/2012, 2:30 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» مشاريع افتر افكت جاهزة
تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج Miniti1110/9/2012, 4:17 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» اجهزة التصوير والاخراج - صور
تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج Miniti1110/9/2012, 4:15 pm من طرف كلنا ايد وحدة


 

 تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو البراء
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ابو البراء


عدد المساهمات : 1047
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج Empty
مُساهمةموضوع: تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج   تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج Miniti115/1/2011, 7:05 pm

لكي يصل المونتير بين لقطتين سويا، ويعطي تتابعا لسياق الحركة فيهما ، يجب أن تحتوي اللقطتان على حركة كافية حتى تتوافر للمونتير نقاط المونتاج المختارة في كليهما. ولكي يتم ذلك، يتعين على المخرج تكرار تصوير الجزء الأخير لحركة نهاية اللقطة الأولى , في بداية اللقطة التالية لها . وبذلك يستطيع المونتير ربط اللقطتين بسهولة وبدقة أكثر، فتظهر الحركة كاملة دون ضياع جزء منها. ويطلق على تلك الأجزاء الإضافية من الحركة "الحركة المتكررة" overlapping action.
ويختلف مقدار الحركة المتكررة حسب اللقطة ونوع الحركة. فبعض الحركات قصيرة ولا تحتاج أكثر من ثانية، والبعض الآخر يحتاج إلى أكثرمن ثانيه . وبصفة عامة، كلما كانت اللقطة ذات حجم قريب كلما قل الاحتياج إلى تكرارالحركة ، وكلما كانت ذات حجم كبير ، كلما زاد الاحتياج إلى تكرارالحركة.
مثال:
مشهد به شخص يستعد لمغادرة الحجرة من بابها إلى ممر خارج هذه الغرفة. وباستخدام كاميرا واحدة، يجب تقسيم المشهد إلى لقطتين: الأولى، للشخص وهو يغادر الحجرة , ويتم تصويرها من داخل الغرفة ؛ والثانية، للشخص وهو يخرج من الغرفة ويمشى فى الممر , ويتم تصويرها من داخل الممر.
ولكي تبدو الحركة طبيعية يجب أن تظهر حركة الممثل على الشاشة وهو يخرج من الغرفة الى الممر ويمشى فيه وكأن المخرج قام بتصويره فى لقطة واحدة متصلة ، مع أن الحقيقة أن الحركة تم تصويرها فى لقطتين منفصلتين , مرة يتم تصويرها من داخل الغرفة ومرة أخرى من الممر . وحتى يتم ذلك يجب أن يستمر تصوير اللقطة الأولى(الكاميرا داخل الغرفة) حتى يخرج الممثل من باب الغرفة ويغلقه خلفه . ويبدأ تصوير اللقطة الثانية (الكاميرا فى الممر) والممثل داخل الغرفة والباب لا يزال مغلقا ثم يفتح الباب ويخرج منه ويمشي في الممر.
والحركة المتكررة هي التي تشتمل على الخروج من الباب، لأن هذا الجزء هو الذي سيحاول المونتير إيجاد تتابع مترابط ومتواصل له في كلتا اللقطتين، حيث يمكنه أن يجد كادرا واحدا على الأقل يمكن القطع عنده.
والأسباب التي تدعو إلى تكرار الحركة overlapping action هي كالتالي:
1- السماح للمونتير بأقصى قدر من الحرية فى اختيار نقاط القطع.
2- منح الممثل وقتا أطول لإعادة الحركة بطريقة أكثر سلاسة.
اللقطة الأولى
الكاميرا داخل الغرفة

يقترب االممثل من الباب،

ثم يقوم بفتح الباب،

ويخرج من الباب،

ثم يغلقه خلفه.

اللقطة الثانية

الكاميرا في الممر

تبدأ اللقطة بالباب وهو مغلق.


بعد ذلك يفتح االممثل (الموجود بداخل الغرفة) الباب.


ويخرج من الباب،


ثم يغلق الباب ويخرج من الكادر.


مشاكل تصوير الحركة المتكررة :
أولا- مطابقة سرعة الحركة : Matching the speed of action
تعتمد السرعة الظاهرة للحركة على حجم الكادر. فحتى لو كانت السرعة الفعلية لحركة الممثل هي نفسها، فسوف تظهر السرعة مختلفة وقد تحدث مشاكل عند وصل اللقطة مع أخرى. فمثلا، حركة الممثل في اللقطة ذات الحجم الكبير Long Shot ستبدو أبطأ قليلا من نفس الحركة عندما تكون اللقطة ذات حجم قريب Close-Up ، ولذلك ستظهر الحركة التي نشاهدها على الشاشة في اللقطة الكبيرة أبطأ من الحركة التي نشاهدها لنفس الفعل في اللقطة القريبة.
مثال:
شخص يتناول كوبا من على المنضدة ويشرب منه. إذا وجدت ضرورة لمشاهدة لقطة قريبة لليد والكوب، أثناء التقاط الكوب، فسيتعين تصوير لقطة حركة متكررة. ستبدأ اللقطة باليد وهي خارج الكادر، ثم تدخل اليد إلى الكادر وتلتقط الكوب، ثم تخرج اليد والكوب من الكادر.
وعند مشاهدتها سنرى أن المسافة التي تقطعها اليد في اللقطة الكبيرة أكبر كثيرا منها في اللقطة القريبة. ولكن بما أن الحركة هي نفسها، فسيبدو للمتفرج أن سرعة اليد زادت في اللقطة القريبة.
ويمكن التغلب على ذلك إذا استُخدمت لقطة ثالثة للشرب من الكوب. وستتطلب الحركة المتكررة حينئذ تناول الكوب مرة أخرى، حتى ولو كانت لقطة الشخص متوسطة قريبة فقط medium close-up .
الحل:
بالإضافة إلى تصوير لقطة قريبة بسرعة حركة عادية، يجب تصوير لقطتين أخريين لحركة أبطأ قليلا. ويمكن للمونتير في هذه الحالة اختيار اللقطة التي تتناسب بشكل أفضل مع اللقطة الكبيرة.



ثانيا- التتابع : Continuity
التتابع هو التطابق الدقيق لتفاصيل الموضوعات والأشياء والمواقف من لقطة لأخرى. وعند تصوير الحركة المتكررة، يشتمل ذلك أيضا على الصوت والإضاءة.
ثالثا- التصوير الإضافي : Overshooting
عند تصوير حركة متكررة يوجد في الغالب ميل إلى تكرار الحركة بأكملها، لقطة تلو أخرى، لضمان وجود أكبر قدر من الخيارات عند عملية المونتاج. ولكن هذه ليست طريقة جيدة ، إلا إذا لم يكن هناك اعتبار لعاملي الوقت والمال. وتوجد طرق عديدة لتقليل استهلاك الخام عند تصوير الحركة المتداخلة. أهمها معرفة الحدود التي سيتم المونتاج بينها. وهذا يتطلب عنصر إعداد وتخطيط، ومعرفة باللقطات التي يجب أخذها، وأسباب ذلك. والحل المثالي لذلك هو استخدام السيناريو المرسوم الذي يعده المخرج Storyboard.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alshehabdoc.yoo7.com
 
تكرار الحركة Overlapping Action في منهج الاخراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد عامة في الاخراج أ
» قواعد عامة في الاخراج ( ب )
» مفهوم الاخراج وانواعه
» رابعا: منهج التقاليد الدعائية
»  قواعد العمل في الاخراج Working Practices

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشهاب للأفلام الوثائقية :: -- الــــتـــصــمــيــم-- :: التصوير والاخراج-
انتقل الى: