الشهاب للأفلام الوثائقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام وثائقية - التصوير - مونتاج - اخراج - تصميم - الشهاب الوثائقية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام : عزيزي الزائر . من متطلبات التسجيل في منتدانا تفعيل العضوية من خلال رسالة ستصلك على بريدك الالكتروني . او سيتم تفعيلك من خلال الادارة في اقرب فرصة . واذا واجهت مشكلة ضعها في قسم الزوار . وشكرا
الشهاب الوثائقية ترحب بكم

Like/Tweet/+1
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد زوار منتديات الشهابـ الوثائقية
.: عدد تصفحات المنتدى
توقيت مكة المكرمة
تصويت
هل تؤيدون جعل المنتدى مختص بماذا ؟
افلام وثائقية
التداوي في رمضان بين الفقه والطب I_voti1026%التداوي في رمضان بين الفقه والطب I_voti10
 26% [ 53 ]
افلام كارتون
التداوي في رمضان بين الفقه والطب I_voti1023%التداوي في رمضان بين الفقه والطب I_voti10
 23% [ 47 ]
التصوير والمونتاج والاخراج والتصميم
التداوي في رمضان بين الفقه والطب I_voti1041%التداوي في رمضان بين الفقه والطب I_voti10
 41% [ 83 ]
لاشيء مم ذكر
التداوي في رمضان بين الفقه والطب I_voti109%التداوي في رمضان بين الفقه والطب I_voti10
 9% [ 18 ]
مجموع عدد الأصوات : 201
مساحة اعلانية







المشرفين في الشهاب الوثائقية

خريطة زوار المنتدى ثلاثية الابعاد
عدد زيارات المنتدى منذ 7\\2011
free counters
صفحة الافلام الوثائقية على الفيس بوك


صفحة الافلام الوثائقية على الفيس بوك
قريباااااااا جدا

اذكار
سبحان الله
الحمد لله
لا اله الا الله
الله اكبر
لافضل تصفح

المواضيع الأخيرة
» كل ما يخص المونتاج من اضفات
التداوي في رمضان بين الفقه والطب Miniti1120/2/2013, 8:03 pm من طرف morad morres

» مذكرات أنثى
التداوي في رمضان بين الفقه والطب Miniti1124/1/2013, 2:14 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» حي الله رجال فلسطين
التداوي في رمضان بين الفقه والطب Miniti1116/11/2012, 5:43 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» مين بدو يضحك؟؟
التداوي في رمضان بين الفقه والطب Miniti1125/10/2012, 11:19 am من طرف كلنا ايد وحدة

» يحلو الوصال
التداوي في رمضان بين الفقه والطب Miniti1122/9/2012, 12:53 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» مشروعين افتر افكت للأطفال وابغى مساعدتكم في التعامل معاهم
التداوي في رمضان بين الفقه والطب Miniti1113/9/2012, 6:34 am من طرف elkaliahmed

» الشتاء في شلالات نيجيريا
التداوي في رمضان بين الفقه والطب Miniti1112/9/2012, 2:30 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» مشاريع افتر افكت جاهزة
التداوي في رمضان بين الفقه والطب Miniti1110/9/2012, 4:17 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» اجهزة التصوير والاخراج - صور
التداوي في رمضان بين الفقه والطب Miniti1110/9/2012, 4:15 pm من طرف كلنا ايد وحدة


 

 التداوي في رمضان بين الفقه والطب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو البراء
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ابو البراء


عدد المساهمات : 1047
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

التداوي في رمضان بين الفقه والطب Empty
مُساهمةموضوع: التداوي في رمضان بين الفقه والطب   التداوي في رمضان بين الفقه والطب Miniti1129/7/2011, 7:35 pm

التداوي في رمضان
.. بين الفقه والطب




الدكتور حسان شمسي باشا




يهل علينا شهر رمضان ومع إطلالته تزدحم الصحف والمجلات والمساجد والإذاعات
بالأسئلة والأجوبة حول المفطرات من وسائل التداوي والعلاج .

وقد أجمعت الأمة على أنه يجب على الصائم الإمساك عن الطعام والشراب ، ولكن
اختلف الفقهاء في وسائل التداوي المختلفة ، وتباينت الآراء وكثر النقاش حول هذا
الموضوع .

ولهذا فقد عقدت المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بالتعاون مع " منظمة الحسن
الثاني للبحوث الطبية عن رمضان " ندوة في الدار البيضاء في شهر يونيو 1997(صفر
1418 ) لبحث موضوع المفطرات . كما أخذ مجمع الفقه الإسلامي في جدة - جزى الله
المسؤولين عنه خير الجزاء - على عاتقه بحث موضوع المفطرات ومناقشته بعمق ودراية
، فعقد اجتماعا في جدة في الفترة ما بين 28 يونيو - 3 يوليو 1997 ( 23 - 28 صفر
1418 ) وخرج منه بتوصيات محددة .

والصوم الشرعي هو إمساك وامتناع إرادي عن الطعام والشراب والمعاشرة الجنسية من
طلوع الفجر إلى غروب الشمس لقوله تعالى : (( فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله
لكم ، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم
أتموا الصيام إلى الليل )) البقرة 187 . وفي الحديث الصحيح عن الصائم (( يضع
طعامه وشهوته من أجلي )) متفق عليه .

ومن إجماع الأمة أن تناول الطعام والشراب ينافي الصوم ويفسده . وقد اختلف
الفقهاء في تحديد الجوف المقصود بأحكام الصيام . والحقيقة أنه لم يرد في القرآن
الكريم ولا في السنة المطهرة أي نص على الجوف في موضوع الصيام . ولكن وقع
المتقدمون من الفقهاء - جزاهم الله عنا خير جزاء - في بعض الالتباسات عندما
فسروا " الجوف " بأنه كل ما يسمى جوفا وإن لم يكن مكان الطعام والشراب .
فاعتبروا الدماغ جوفا وما هو مكان طعام ولا شراب ، وأن من كان برأسه مأمومة

( إصابة بالدماغ ) ووصل الدواء إلى خريطة الدماغ أفطر . واعتبروا الإحليل
والمهبل جوفا وما هي بموضع الطعام والشراب . والفقهاء في ذلك معذورون ، فلم تكن
هناك دراية كافية بتشريح جسم الإنسان في ذلك الحين .

طرق استعمال الأدوية :

قطرات العين :

ذهب الأحناف والشافعية إلى أن قطرة العين لا تفطر ، حتى ولو وجد طعمها في حلق
الصائم . وذهب المالكية والحنابلة إلى أن المكتحل نهارا إذا وجد طعم الكحل في
حلقه فسد صومه .

ومن الوجهة التشريحية تنفتح القناة الدمعية التي تخرج من جوف العين على العين
عبر فتحة فيه . وبالتالي فإن وضع قطرة في العين تصل إلى الأنف ومنه إلى البلعوم
. والحقيقة أن جوف العين لا يتسع لأكثر من قطرة واحدة فقط . ولهذا يصف أطباء
العين عادة وضع قطرة واحدة أو قطرتين في العين كل 6 ساعات مثلا . والكمية التي
تصل إلى البلعوم ، إن وصلت ، كمية ضئيلة جدا . وهي بلا شك أقل بكثير مما يتبقى
في الفم بعد المضمضة أو مما يدخل في الأنف أثناء الاستنشاق . وقد أقر الفقهاء
المضمضة أثناء الصيام ولو كانت للتبرد . ولا بأس بالاستنشاق مالم يبالغ .
وينبغي أن نشير إلى أن المسواك يحتوي على ثمان مواد كيميائية تقي الأسنان
واللثة مما قد يصيبها من أمراض . وهذه المواد تنحل باللعاب وبالتالي تدخل
البلعوم . ولم يحرم المسواك في رمضان أحد من الفقهاء ، فقد جاء في صحيح البخاري
عن عمر بن ربيعة رضي الله عنه (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يستاك وهو صائم
ما لا أحصي ولا أعد )

قطرات الأنف :

والحقيقة أن قطرات الأنف ليست من باب الطعام والشراب ولا يقصد منها التغذية ولا
التقوية ، وإنما هي للعلاج الموضعي للأنف ، وينطبق عليها ما ينطبق على قطرة
العين . وعلى الإنسان أن يحتاط من وصول شيء منها إلى حلقه

قطرات الأذن :

وهي مباحة في النهار للصائم في مذاهب الفقهاء جميعا ما دامت طبلة الأذن سليمة .
ولا يمكن لأي سائل أو قطرة توضع في الأذن الخارجية الوصول إلى البلعوم مالم يكن
غشاء الطبل مثقوبا . وحتى في تلك الحالة فإن كمية قطرة الأذن التي تصل إلى
البلعوم - إن وصلت - كمية ضئيلة جدا .

بخاخ الربو :

وفيه تستنشق مواد تحتوي على أدوية خاصة تستعمل في توسيع القصبات الهوائية .
ورغم أن جزءا ضئيلا جدا من المادة المستنشقة قد تذهب إلى المريء أو المعدة إلا
أن بعض الفقهاء المعاصرين أباحه . ولكن مجمع الفقه الإسلامي لم يصل فيه إلى
قرار .

الحقن العضلية والجلدية :

يتفق الفقهاء على أن الحقن العضلية أو تلك التي تعطى تحت الجلد لا تفسد الصيام
سواء كانت للعلاج أو للتطعيم ( اللقاحات ) .

الحقن الوريدية :

أكثر علماء العصر يفرقون بين حقن الوريد التي تؤخذ للتداوي فيبيحونها ، وبين
تلك التي تؤخذ للتغذية ( مثل محاليل الجلوكوز وما شابهه ) فيعتبرونها مفطرة
للصائم لأنها يمكن أن تغني عن الطعام والشراب .

الأدهان والمراهم الجلدية :

لا شك أن الأدهان والمراهم واللصقات الجلدية كلها تمتص عن طريق الجلد ، ولكن
ذلك لا علاقة له بالجهاز الهضمي

* * *

قرارات مجمع الفقه الإسلامي في دورته العاشرة المنعقدة
في جدة خلال الفترة من 23 - 28 صفر 1418 هـ ( 28 يونيو - 3 يوليو 1997 م ) :


أولا : الأمور الآتية لا تعتبر من المفطرات :

1.قطرة العين ، أو قطرة الأذن ، أو غسول الأذن ، أو قطرة الأنف ، أو بخاخ الأنف
، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق

2.الأقراص العلاجية التي توضع تحت اللسان لعلاج الذبحة الصدرية وغيرها إذا
اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .

3.ما يدخل المهبل من تحاميل ( لبوس ) ، أو غسول ، أو منظار مهبلي ، أو إصبع
للفحص الطبي .

4.إدخال المنظار أو اللولب ونحوهما إلى الرحم .

5.ما يدخل الإحليل ، أي مجرى البول الظاهر للذكر والأنثى ، من قثطرة ( أنبوب
دقيق ) أو منظار، أو مادة ظليلة على الأشعة ، أو دواء ، أو محلول لغسل المثانة
.

6.حفر السن ، أو قلع الضرس ، أو تنظيف الأسنان ، أو السواك وفرشاة الأسنان ،
إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ إلى الحلق .

7.المضمضة ، والغرغرة ، وبخاخ العلاج الموضعي للفم ، إذا اجتنب ابتلاع ما نفذ
إلى الحلق .

8.الحقن العلاجية الجلدية أو العضلية أو الوريدية ، باستثناء السوائل (
المحاليل ) والحقن المغذية .

9.غاز الأوكسجين .

10.غازات التخدير ( البنج ) ما لم يعط المريض سوائل ( محاليل ) مغذية .

11.ما يدخل الجسم امتصاصا من الجلد كالدهونات والمراهم واللصقات العلاجية
الجلدية المحملة بالمواد الدوائية أو الكيميائية

12.إدخال قثطرة ( أنبوب دقيق ) في الشرايين لتطوير أو علاج أوعية القلب أو غيره
من الأعضاء .

13.إدخال منظار من خلال جدار البطن لفحص الأحشاء أو إجراء عملية جراحية عليها .

14.أخذ عينات ( خزعات ) من الكبد أو غيره من الأعضاء ما لم تكن مصحوبة بإعطاء
محاليل .

15.منظار المعدة إذا لم يصاحبه إدخال سوائل ( محاليل ) أو مواد أخرى .

16.دخول أية أداء أو مواد علاجية إلى الدماغ أو النخاع الشوكي .

17.القيء غير المتعمد بخلاف المتعمد ( الإستقاءة ) .

ثانيا : ينبغي للطبيب المسلم نصح المريض بتأجيل
مالا يضر تأجيله إلى ما بعد الإفطار من صور المعالجات المذكورة فيما سبق

ثالثا : تأجيل إصدار قرار في الصور التالية
للحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة :

أ- بخاخ الربو ، واستنشاق أبخرة المواد .

ب- الفصد ، والحجامة .

ج- أخذ عينة من الدم المخبري للفحص ، أو نقل دم من المتبرع به ، أو تلقي الدم
المنقول .

د - الحقن المستعملة في علاج الفشل الكلوي حقنا في الصفاق ( الباريتون ) أو في
الكلية الاصطناعية

هـ - ما يدخل الشرج من حقنة شرجية أو تحاميل ( لبوس ) أو منظار أو إصبع للفحص
الطبي .

و - العمليات الجراحية بالتخدير العام إذا كان المريض قد بيت الصيام من الليل ،
ولم يعط شيئا من السوائل ( المحاليل ) المغذية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alshehabdoc.yoo7.com
 
التداوي في رمضان بين الفقه والطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رمضان بين الاطباء والشعراء
» فقه الصحة في رمضان
» قطائف رمضان
» sms و mms رمضان موسوعة
» هلال رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشهاب للأفلام الوثائقية :: :: :: المتديات العامة :: :: :: الخيمة الرمضانية :: رمضان الصحة-
انتقل الى: