افلام وثائقية - التصوير - مونتاج - اخراج - تصميم - الشهاب الوثائقية |
تنبيه هام : عزيزي الزائر . من متطلبات التسجيل في منتدانا تفعيل العضوية من خلال رسالة ستصلك على بريدك الالكتروني . او سيتم تفعيلك من خلال الادارة في اقرب فرصة . واذا واجهت مشكلة ضعها في قسم الزوار . وشكرا |
الشهاب الوثائقية ترحب بكم | |
عدد زوار منتديات الشهابـ الوثائقية | .: عدد تصفحات المنتدى |
تصويت | | هل تؤيدون جعل المنتدى مختص بماذا ؟ | افلام وثائقية | | 26% | [ 53 ] | افلام كارتون | | 23% | [ 47 ] | التصوير والمونتاج والاخراج والتصميم | | 41% | [ 83 ] | لاشيء مم ذكر | | 9% | [ 18 ] |
| مجموع عدد الأصوات : 201 |
|
المشرفين في الشهاب الوثائقية | |
خريطة زوار المنتدى ثلاثية الابعاد | |
عدد زيارات المنتدى منذ 7\\2011 | |
صفحة الافلام الوثائقية على الفيس بوك | صفحة الافلام الوثائقية على الفيس بوك قريباااااااا جدا
|
اذكار | سبحان الله الحمد لله لا اله الا الله الله اكبر
|
| | التصوير الرقمي - موضوع متكامل - | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابو البراء مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1047 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| موضوع: التصوير الرقمي - موضوع متكامل - 25/6/2011, 4:15 pm | |
| [size=21]السَلامُ عَلَيكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَركاتُهْ .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•.[/size] .•.°.• Digital Photography •.°.•."القـُمرة"سعى الانسان منذ القدم لحفظ الصور تخليدا لبعض الامور من حياته فبدأت بالرسومات داخل الكهوف و على الجدران كما فعل الفراعنه وقاموا بادخال الاوان لها , و استعان البعض بهيكلة الرسوم وتحويلهاالى بورتريهات او تماثيل من الشمع او الحجر .في عام 965هـ الموافق 1038م توصل العالم العربي المسلم الحسن بن الهيثم الى اختراع الكاميرا البدائيه و اطلق عليها اسم "القـُمرة"وتعني بالعربيه "الغرفة المظلمه" ومن هنا اتت التسميه العلميه الحديثه (الكاميرا : Camera) ( الغرفه المظلمه : camera obscura )
في العام 1660 م قام العالم الايرلندي روبرت بويل بتطوير الكاميراالبدائيهفي العام 1685 م قام العالم الالماني جوهان تزان بابتكار نظام الاوان ونظام ترتيبها في الصور وبنى آلة تصوير من الخشب وبين عامى (1820- 1830) أبتكر العالم لويس داجير طريقة في التصوير الضوئي التي عرفت ( بالداجيروتايب : daguerreotype) والتي كانت تصور على النحاس، وفى عام 1835 أبتكر العالم الفرنسىوليم فوكس تالبوت نظام فوتوغرافى جديد سمى ( بالكالوتايب : calotype) والتي كانت على الورق، أول صورة فوتوغرافية حقيقية كانت عام 1826 على يد العالم الفرنسي جوزيف نيبس عندما أستخدم الدوار الخشب ليحفظ الفيلم وقد صنعت آلة التصوير هذه في باريس على يد الأخوان تشارلز وفينسينت شيفالير، وقد أستخدم جوزيف نيبس فكرة العالم الألمانى جوهان هينريتش الذي أبتكرها عام 1724 وهى تعريض الفضة مع الطباشير إلى الظلام ومن ثم الضوء المفاجئ فتتثبت الصورة.وفى عام 1850 أخترع العالم الألمانى فريدريك سكوت فكرة ظهور الصورة على الزجاجوالتي تسمى ( كولوديون:collodion) ، تطورت آلة التصوير في منتصف القرن 19 على يد علماء كثيرين منهمالعالم الفرنسي أندريا أدولف الذي أخترع طريقة الـ CDV أو Carte de viste وهى أن يكون الفيلم على شكل كروت صغيرة متتالية. أول صورة ألوان في التاريخ عام 1861أول صورة ألوان كانت عام 1861 على يد العالم الفيزيائى جيمس ماكسويل بمساعدة المصور توماس سوتون وكانت تعتبر مجرد تجربة للصورة الملونة.
[center].•.°.• انواع الكاميرات واحجامها •.°.•. [size=16]تختلف الكاميرات في احجامها وانواعها حسب الاستخدام [/size] [size=16]هناك كاميرات صغيرة الحجم فلميه مثل كاميرات الفلم 24 القديمه [/size] [size=16][/size] [size=16]هذا شكل الفلم 24 [/size]
وهناك كمرات مقاس 35 ملم الفلميه
وهذه اليدويه الاحترافيه من مقاس 35 ملم
هذه صورة الفلم المستخدم لهذه الكاميرات ( 36 لقطه )
مازال البعض يستخدمه حتى الان
وهناك ايضا الكمرات الرقميه الحديثه لا تحتاج فلم
وهذه ايضا رقميه ( نصف احترافيه )
وهذه من الكمرات الاحترافيه الكروبد
هذه كمره احترافيه من فئة الفل فريم
توجد ايضا فئه اخرى تسمى كاميرات 120 ملم medium format
وهذه الرقميه من نفس الفئه
كاميرات الاستوديو الفل فورمات full format
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x600 and weights 86KB.
لن نتحدث عن الكمرات القديمه
ولن نتحدث عن الفروقات بين الكمرات الحديثه
سنكتفي بالفئه الرقميه الاكثر انتشارا و الاشيع استخداما
[/center]
.•.°.• الكاميرات الرقميه •.°.•.
اصبح هذا النوع من الكاميرات متوفرا في الأسواق بنوعيات وأشكال ومواصفات وصناعه مختلفة. كما أصبحت أسعارها في متناول معظم الناس. التقط صورا بالكاميرا الرقمية بعدها يمكنك أن تنقلها إلى كمبيوترك وهناك تستطيع أن تخزنها أو تغير وتبدل فيها ( على سبيل المثال عمل مونتاج لأزاله خلفيه أو جزء معين من الصورة) أو أن تطبعها فورا إذا كان لديك طابعه مثاليه لهذا الغرض للحصول على صور مقبول
تقسم الكمرات الرقميه الى عدة اقسام *-كاميرات بسيطة (Compact) او كاميرات سدد وصور Point & shoot وتنقسم الى قسمين حسب الحجم و الوزن و خيارات التحكم المتاحه للمستخدم 1-كاميرات بسيطه فائقه الصغر ( Ultra Compact ) جدا . تتميز بصغر الحجم و خفة الوزن وتحتوي فلاش مدمج و تتيح للمستخدم عددا قليلا من الأوضاع الاتوماتيكيه وتقوم بمعالجة الصور وضبط البؤره تلقائيا ومن امثلة هذا النوع 2-كاميرات متطوره(Advanced) في هذه الفئه تكون الكاميرا اكبر قليلا من سابقتها ومدى الزوم اعلى بقليل و تتيح خيارات اكبر للمستخدم ومن امثلتها *-كاميرات زووم عالي-شبه احترافيه(SLR-Like OR Super-Zoom) هذا النوع أكثر تتطورا من الأنواع السابقة إلى حد ما، فهو أكبر حجما من الأنواع السابقة..و يأتي شكله علي شكل الكاميرات الاحترافية الDSLR ويحتوي هذا النوع من الكاميرات دائما علي عدسات ذات زووم عالي أو سوبر زووم يتراوح الزووم من 7x إلى 30x ويتميز هذا النوع بالتحكم اليدوي الكامل في الكامير، فتستطيع التحكم في فتحه العدسة وسرعة الغالق وغيرها من التحكمات اليدوية، ويتوفر فيها دائما شاشة واضحة وكبيرة وأيضا يوجد بها منظار ألكتروني والفلاش يكون من النوع ال(pop-up)، وهو نوع اقوى من الفلاش العادي في الكاميرت البسيطه ويتراوح قوته من 6 متر إلى 15 متر في بعض الأحيان. وهناك موديلات تسمح بتركيب فلاش خارجي و معظم هذه الأنواع يحتوي علي خاصيه مانع الاهتزاز أو (Image Stabilizer). طبعا هذه الكاميرات جودتها اقل من الdslr أو الكاميرات الاحترافية.. ولكنها تستطيع التقاط صور في غايه الروعه ومن امثلة هذه الكاميرات *-كاميرات احترافية احادية العدسه : DSLRs) Digital single-lens) هي كاميرات أكثر احترافية من كل ما سبق وأيضا اغلي من كل ما سبق وهي عبارة عن مزيج بين الكاميرا الرقميه الحديثة التي سبق ذكرها والكاميرا الفيلم الـ 35مم، الفرق أن بدلا من استخدام الفيلم يتم استخدام ما يسمي بالـ Sensor أو الحساس . في هذا النوع هناك تحكم كامل في الكاميرا بدرجه أعلى من الكاميرات شبه احترافية، الحساس في هذا النوع من الكاميرات (الSensor) يتراوح ما بين 6 ميجا بيكسل إلى 24 ميجا بيكسل . تتميز الكاميرات الاحترافية بوفره الأكسسوارات والملحقات للكاميرا مثل الفلاشات والعدسات (وهذا النوع من الكاميرات يقبل تغير العدسات، ولكل شركة عدساتها الخاصة بها) وغيرها من الملحقات والأكسسوارات . وتقسم هذه الكاميرات حسب حجم الحساس الى عدة اقسم نشرحها لاحقا من امثلة هذه الكاميرات | |
| | | ابو البراء مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1047 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| موضوع: رد: التصوير الرقمي - موضوع متكامل - 25/6/2011, 4:15 pm | |
| [size=21].•.°.• اجزاء الكاميرا •.°.•. [/size]
اولا : الحساس او السينسور sensor
حساس ضوء موجود في معظم الكاميرات الرقمية، يحول الضوء الداخل عبر العدسة، إلى إشارات رقمية يمكن معالجتها وحفظها، وهو عبارة عن مستطيل لا تتجاوز مساحته بضعة ميلليمترات ، وهذا المستطيل عبارة عن شريحة سيليكونية بها عدد هائل من البكسلات (بالملايين) لتحويل فوتونات الضوء إلى بكسلات. (مقابل للفيلم في الكاميرات العادية)
[/center]
وترمز الى Charged Coupled Device او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.
Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد
الكثافة النقطية (resolution) لحساس الصورة هي عدد النقاط الضوئية المنفصلة التي يمكن أن تلتقطها الكاميرا،
وتدعى البكسلات (اختصاراً لكلمتي picture elements). وكلما ارتفع هذا العدد، كلما كان بإمكانك الحصول على صورة أكبر.
ولا تنخدع في الاعتقاد السائد بأن الرقم الأكبر هو بالضرورة أفضل.
نظراً لأن الكثافة النقطية تعتبر عاملاً واحداً فقط من العوامل التي تؤثر على جودة الصورة بشكل عام.
وعند البحث عن كاميرا رقمية، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار الكثافة النقطية البصرية فقط (وليس الرقمية)،
أي الكثافة النقطية الفيزيائية- العدد الفعلي لعناصر تحسس الصورة.
charge-coupled device, CCD
يعتبر هذا الجهاز أكثر أنواع حساسات الصور انتشاراً في الكاميرات الرقمية
وتعطي حساسات CCD عادة صورة بجودة أعلى من جودة الصور التي تعطيها الحساسات المبنية على تقنية CMOS
التي تمثّل التقنية الأخرى المنتشرة في حساسات الصور.
وتجدر الإشارة إلى أن حساسات CCD تعتبر صعبة الصنع، وتتطلب دارات إلكترونية إضافية،
وتستهلك كمية أكبر من طاقة البطارية عادة.
( complementary metal-oxide semiconductors ,CMOS
تتطلب حساسات الصور المصنوعة باستخدام هذه التقنية عدداً أقل من الدارات الإلكترونية،
إلا أن الصور التي تعطيها ليست بجودة الصور التي تعطيها تقنية CCD
ومن ناحية أخرى، فإن الكاميرات الرقمية المبنية على تقنية CMOS يمكن أن تكون بصغر حجم ظفر الإبهام.
ونظراً لأن رقاقات CMOS تعتبر أقل تكلفة، من حيث التصنيع، فإننا نجدها عادة في الكاميرات الرقمية منخفضة التكلفة،
والتي تتمتّع بإمكانات وظيفية محدودة.
وتجدر الإشارة إلى أن بعض كاميرات المستهلكين وكاميرات المستحرفين تستخدم رقاقات CMOSعالية الجودة
يقسم الحساس او السينسور الى اقسام حسب الحجم
فهناك الميديوم فورمات medium format
وهو نصف حجم فلم الفل مورمات full format
وهناك ايضا حجم الفل فريم full frame
864 mm مربع وهو مساو تماما في الحجم لفلم 36 لقطه النيجاتف
وهناك ايضا الصب فريم او الكروبد وتختلف حجومها حسب الشركات
شركة olympus تعتمد حجم ثلاث ارباع في جميع كمراتها مثلا
| |
| | | ابو البراء مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1047 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| | | | ابو البراء مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1047 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| موضوع: رد: التصوير الرقمي - موضوع متكامل - 25/6/2011, 4:16 pm | |
| | |
| | | ابو البراء مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1047 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| موضوع: رد: التصوير الرقمي - موضوع متكامل - 25/6/2011, 4:17 pm | |
| | |
| | | ابو البراء مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1047 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| موضوع: رد: التصوير الرقمي - موضوع متكامل - 25/6/2011, 4:19 pm | |
| | |
| | | الماسه الحساسه عضو جديد
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 26/06/2011 العمر : 23
| موضوع: رد: التصوير الرقمي - موضوع متكامل - 27/6/2011, 9:56 pm | |
| عاااااااجزه عن شكرك
بصراحه معلومات كثيره استفدت منها
الف صحه وعافيه لك | |
| | | | التصوير الرقمي - موضوع متكامل - | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|