الشهاب للأفلام الوثائقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام وثائقية - التصوير - مونتاج - اخراج - تصميم - الشهاب الوثائقية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تنبيه هام : عزيزي الزائر . من متطلبات التسجيل في منتدانا تفعيل العضوية من خلال رسالة ستصلك على بريدك الالكتروني . او سيتم تفعيلك من خلال الادارة في اقرب فرصة . واذا واجهت مشكلة ضعها في قسم الزوار . وشكرا
الشهاب الوثائقية ترحب بكم

Like/Tweet/+1
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد زوار منتديات الشهابـ الوثائقية
.: عدد تصفحات المنتدى
توقيت مكة المكرمة
تصويت
هل تؤيدون جعل المنتدى مختص بماذا ؟
افلام وثائقية
المخرج وتوجيه انتباه المتفرج I_voti1026%المخرج وتوجيه انتباه المتفرج I_voti10
 26% [ 53 ]
افلام كارتون
المخرج وتوجيه انتباه المتفرج I_voti1023%المخرج وتوجيه انتباه المتفرج I_voti10
 23% [ 47 ]
التصوير والمونتاج والاخراج والتصميم
المخرج وتوجيه انتباه المتفرج I_voti1041%المخرج وتوجيه انتباه المتفرج I_voti10
 41% [ 83 ]
لاشيء مم ذكر
المخرج وتوجيه انتباه المتفرج I_voti109%المخرج وتوجيه انتباه المتفرج I_voti10
 9% [ 18 ]
مجموع عدد الأصوات : 201
مساحة اعلانية







المشرفين في الشهاب الوثائقية

خريطة زوار المنتدى ثلاثية الابعاد
عدد زيارات المنتدى منذ 7\\2011
free counters
صفحة الافلام الوثائقية على الفيس بوك


صفحة الافلام الوثائقية على الفيس بوك
قريباااااااا جدا

اذكار
سبحان الله
الحمد لله
لا اله الا الله
الله اكبر
لافضل تصفح

المواضيع الأخيرة
» كل ما يخص المونتاج من اضفات
المخرج وتوجيه انتباه المتفرج Miniti1120/2/2013, 8:03 pm من طرف morad morres

» مذكرات أنثى
المخرج وتوجيه انتباه المتفرج Miniti1124/1/2013, 2:14 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» حي الله رجال فلسطين
المخرج وتوجيه انتباه المتفرج Miniti1116/11/2012, 5:43 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» مين بدو يضحك؟؟
المخرج وتوجيه انتباه المتفرج Miniti1125/10/2012, 11:19 am من طرف كلنا ايد وحدة

» يحلو الوصال
المخرج وتوجيه انتباه المتفرج Miniti1122/9/2012, 12:53 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» مشروعين افتر افكت للأطفال وابغى مساعدتكم في التعامل معاهم
المخرج وتوجيه انتباه المتفرج Miniti1113/9/2012, 6:34 am من طرف elkaliahmed

» الشتاء في شلالات نيجيريا
المخرج وتوجيه انتباه المتفرج Miniti1112/9/2012, 2:30 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» مشاريع افتر افكت جاهزة
المخرج وتوجيه انتباه المتفرج Miniti1110/9/2012, 4:17 pm من طرف كلنا ايد وحدة

» اجهزة التصوير والاخراج - صور
المخرج وتوجيه انتباه المتفرج Miniti1110/9/2012, 4:15 pm من طرف كلنا ايد وحدة


 

 المخرج وتوجيه انتباه المتفرج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو البراء
مدير المنتدى
مدير المنتدى
ابو البراء


عدد المساهمات : 1047
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

المخرج وتوجيه انتباه المتفرج Empty
مُساهمةموضوع: المخرج وتوجيه انتباه المتفرج   المخرج وتوجيه انتباه المتفرج Miniti1116/7/2011, 9:21 pm

أتاح أسلوب التصوير للمخرج السينمائي الفرصة لأن يحرر المتفرج
من التقيد بوجهة نظر واحدة فقط لما يراه , فهو يستطيع أن يري نفس الموضوع
من أكثر من زاوية , حيث تقدم له كل لقطة جديدة زاوية جديدة يراها من خلال
عين الكاميرا المتجولة دوماً . ومن أحد المفاهيم الأساسية في صناعة السينما
هي أن الكاميرا كثيرة الحركة تُبقي المتفرج
في حالة إثارة دائمة .فبالرغم من أنه يكون جالساً مستريحاً في مقعده , إلا
أنه يفضل الانتقال من مشهد لمعركة حربية , إلي حجرة صغيرة تضم عاشقين ,
ومن ثم إلي حقل ريفى ملئ بأعواد الذرة مثلا , لأن ذلك يشعره بأنه في حالة
حركة دائمة ويحرره من قيود المكان . وبوجه عام يجب على المخرج جذب انتباه المتفرج
إلي أهم العناصر في الكادر في أية لحظة من الفيلم , فهذه القاعدة هي جوهر
فن االأخراج . وربما يكون هذا العنصر شخصاً أو شيئاً أو مكاناً , المهم أن
عليه أن يقرر قبل التصوير الأولويات الدرامية التي سيقدمها للمتفرج .
ونستطيع أن نقول أن هناك طريقتين أساسيتين لأخراج أي موضوع :الأولي : هي
تغيير وضع الكاميرا حتي تصبح علي مسافة مناسبة من الموضوع والتقاط صورته
بالعدسة المناسبة .والثانية : هي تغيير العدسات من لقطة لأخري , مع اختيار
العدسة ذات البعد البؤري المناسب , دون تحريك الكاميرا .
ومن الواضح أن الاختيار الثاني هو الأسهل , لكن المشكلة أن العدسات غالباً
ما تتسبب في حدوث نسبة تشوه للصورة . فبالرغم من أن عدسة الكاميرا تشترك
مع العين البشرية في بعض المواصفات , إلا أنها تختلف عنها في صفات أساسية .
ففى حين نجد الكاميرا لا تفرق بين الأشياء , ولا يمكنها رؤية العمق
الحقيقي للصورة كما تشوه المنظور , نجد أن العين البشرية تميل إلي انتقاء
ما تراه , ومايجذب انتباه صاحبها , وتجاهل كل ما ليس مهماً .
لهذا السبب يجب أن يراعي المخرج اختيار العدسات في حدود إمكاناتها , بل ويحاول التقريب بين طبيعتها وطبيعة العين البشرية الاختيارية , وإبراز ما يهم المتفرج
في السياق الدرامي والفني للفيلم , وفي نفس الاتجاه أيضاً يجب أن تسير
حركة الكاميرا والممثلين . كما أنه يمكن للمخرج أيضاً استغلال عيوب
العدسات في خلق تأثيرات بصرية ونفسية علي الشاشة .أى أنه يجب علي المخرج أن يجذب عين المتفرج
إلي العنصر الهام في اللقطة من خلال التصميم المدروس للعناصر البصرية
المجتمعة داخل الكادر . فمع المساحة الكبيرة لشاشة السينما , يمكن أن تقع
عين المتفرج بسهولة علي أية نقطة علي الشاشة بعيداً عن الممثل أو الموضوع الذي يجب الانتباه إليه , إذا لم يقم المخرج بالتحكم بقوة في جذب انتباهه .

ومن العوامل المؤثرة في توجيه نظر المتفرج , وبالتبعية توجيه انتباهه :
1- الحركة :
تعتبر الحركة في حد ذاتها عنصراً هاماً في تكوين اللقطة , ربما يفوق بقية
العناصر إذا كان بالقوة الكافية . ويمكننا تعريف الفيلم السينمائي مقارنة
بالصورة الفوتوغرافية بأنه مجموعة من الصور في حالة حركة دائمة , سواء
كانت ناتجة عن حركة الكاميرا , أو الموضوع المصور , أو الاثنين معاً .
وتكون الحركة جذابة للغاية للعين إذا كانت مبررة وقوية , إلي حد أنه يمكنها
التغطية علي أية مشاكل أخري في تكوين الكادر .

والحركة الأفقية التي يعبر فيها الموضوع الشاشة بسرعة هي أكثر حركة يمكنها جذب انتباه المتفرج
, ويأخذ نفس القدر من الاهتمام التحرك من خلفية الكادر إلي أمامه قطرياً .
وإذا تزامنت الحركتان معاً , فسوف يحوز الموضوع الأكبر حجماً في الكادر
والأسرع , قدراً أكبر من انتباه المتفرج , أو سيتوزع اهتمام المتفرج
بينهما بالتساو. لكن هناك استثناء يخص قدرة الحركة بوجه عام علي جذب
الانتباه . فمثلا إذا كانت كل العناصر في الصورة في حالة حركة , عدا عنصر
واحد , يكون هو الأقرب إلي جذب انتباه المتفرج
. وينطبق هذا الاستثناء أيضاً علي الموضوع الذي يتحرك في اتجاه معاكس
لحركة مجموعة ضخمة من الموضوعات , مثل رجل يحاول شق طريقه مواجهاً حشود من
الناس تهرب من حريق مثلاً .

ولا يقل شكل الحركة
أهمية عن شكل الموضوع نفسه داخل تكوين اللقطة , فمن الممكن أن يتحول تكوين
جيد ثابت إلي تكوين غاية في السوء بمجرد أن يتحرك الموضوع المصور إذا لم
تكن حركته مرسومة مسبقاً ومحددة بدقة , لذا يجب أن تتحدد بداية ونهاية
الحركة , والطريق الذي سيسلكه في كل لقطة . لذلك أثناء تصوير مشهد من عدة
لقطات لموضوع يتحرك بسرعة , يجب على المخرج أن يراعى تكرار نهاية الحركة التي تحدث في اللقطة الأولى في بداية اللقطة التالية , لأن عين المتفرج
تميل إلي الاحتفاظ بالجزء الأخير من الحركة الأولي , لذا يجب أن تبدأ حركة
الموضوع في اللقطة الثانية من نفس المكان الذي توقفت عنده الحركة في
اللقطة الأولي(
تكرار الحركة ) , سواء كانت وسيلة الانتقال هي القطع , أو المزج . . كما يجب على المخرج أيضاً استبعاد أية حركة غير هامة في اللقطة , حتي لاتشتت انتباه المتفرج وتحوله عن النقطة المطلوب النظر إليها . فكلما كانت اللقطة أكثر ثباتاً كلما كانت أية حركة بسيطة ملحوظة .
ومن
الممكن أن تضيف حركة الكاميرا أيضاً إلي الطاقة الحركية للَقطة , ولكن يجب
أن يكون هناك في دراما اللقطة ما يدفع الكاميرا إلي التحرك , كما لا يجب
أن يتم تحريكها بدون مبرر .

2- الإضاءة :
يجذب الموضوع المضاء بشكل أقوي عين المتفرج
أكثر , كما أن الألوان الفاتحة تجذب العين أكثر من الداكنة . فعلي سبيل
المثال يمكن أن يجذب شخص يرتدي ملابس بيضاء ويمتطي جواداً أبيض العين , حتي
إذا كان محاطاً بعشرات الأشخاص في نفس الحجم والوضع داخل الكادر . وكلما
كانت إضاءة المشهد خافتة , كلما كان إدراك المتفرج
للنقطة المضيئة أكبر . إلا أن هذه القاعدة تنعكس إذا كانت خلفية الصورة
شديدة البياض , مثل أرض مغطاة بالثلوج , حيث يكون الجزء الداكن في الصورة
هو الأقرب لإدراك المتفرج .
المصدر
http://www.arabfilmtvschool.edu.eg/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alshehabdoc.yoo7.com
 
المخرج وتوجيه انتباه المتفرج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المخرج والممثل :: أختيار وتوجيه الممثل
» ما الفرق بين المخرج و الخرج المساعد و المخرج المنفذ
» درس المخرج وقواعد الحرفة
» مزيدا من التأثير على المتفرج
» المخرج والمكان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشهاب للأفلام الوثائقية :: -- الــــتـــصــمــيــم-- :: التصوير والاخراج-
انتقل الى: